تحميل كتاب الجسد اليقظان - تأملات في فن الأيكيدو pdf الكاتب نور الدين حنيف أبوشامة

خارج عمليات الحفر في مجال الانتربولوجيا، يحاول هذا الكتاب رصد طبيعة الجسد الحركية الخاصة برياضة الأيكيدو ، و إن شئنا التعبير الأدقّ  نقول : فن الأيكيدو . 

يحظى مفهوم الجسد في البحث الفلسفي و الاجتماعي و النفسي بدرجة عالية من الرصد و الاهتمام درساً و تحليلا و تأريخا و نقدا . لكننا في هذا البحث المتواضع سنحاول ملامسة قضايا الجسد داخل مبحث الأيكيدو ، أي داخل رياضة تطرح إشكالياتها الخاصة انطلاقا من كونها :

رياضة وافدة من الشرق الآسيوي الموسوم بثقافته الخاصة تبعا لأصول مرجعياته الفلسية المتجذرة في التاريخ و العتاقة .

و ثانيا ، هي رياضة تمّ تطويعها في المجتمع العربي عامّة و في المجتمع المغربي خاصة ، و من ثمّة فهي تطرح مجموعة من الخصوصيات في النظر إلى هذا الجسد الموزّع بين نزوعيْن  :  واحدٌ كوني نشترك فيه مع مفهوم الجسد الكلّي و الهيولاني العائم بحكم انتمائه إلى النوع الإنساني في مقابل النوع الحيواني . و ثانٍ محلّيٌّ ضاربٌ في المحليّة  مشبعٌ بنزعاته الدينية و الثقافيةِ العالمة و الشعبية المغربيتين في الآن ذاته .

و في احترازٍ علمي  سوف لا نهتم بمفهوم الجسد كمفهوم مجرّد . فهذا مبحث حظي بالكثير الجمّ من الدرس و التحليل و المقاربة . إننا في هذا المبحث سنعكف على مفهوم الجسد في إطار محدد هو إطار رياضة الأيكيدو و فن ممارسته تتبعاً لحركية هذا الجسد و بيان آليات اشتغاله داخل منظومة آسيوية الأصل فرعية التعاطي.

كيف يتعامل الجسد مع الدوائر المعرفية الكامنة في عمق التحركات التقنية الخاصة بفن الأيكيدو ؟ كيف يتمثل هذا الجسد ذاته و كيف يدركها و هو يتحرك داخل الركح في علاقته مع الإنسان ( الشريك ) و مع النظرية ( مجموع الآليات المُوجِّهة ) ؟ و كيف يتحرك  نازلاً من  منظومة متماسكة نظرياً  بمرجعيتها الفلسفية  الآسيوية الدقيقة ؟ و كيف يتحرك في منظومةٍ أخرى جديدة كل الجدّة و تمتلك كلّ القابلية لتطويع أدبيات فن الأيكيدو تطويعاً محلّياً لا يخدش في الأصول خدشاً و لا يفارقها و لو مفارقة بسيطة ؟ هذه أسئلة واردة  و أسئلة أخرى تنثال تباعاً ، نجيب عنها في هذا الكتاب  المحدود برؤيتنا الخاصة و الذي لا يدّعي في المجال سبقا ، و إنما يدّعي إسهاماً متواضعا بهدفٍ واضحٍ لا يروم التعليم و التوجيه و لا يبحث عن كيانه المعرفي داخل الرسومات و الصور الشارحة و الموضّحة ، و إنما هو طرحٌ معرفي من منظور خاص تغذّيه تجربة طويلة لكاتب هذا الكتاب في فن الأيكيدو . و هي تجربة  على تواضعها  كانت كافية كي تسعفني  في التأمل و استخلاص نتائج  هذا التأمل و استقراء ما هو قابل للاستقراء من ممارسات طويلة في المجال ، و استنباط ما هو قابل للاستنباط أيضا ... و الخروج بمخرجات فكرية و فنية عن هذه الكينونة الجسدانية و الرياضية و الفنية و التقنية و العامرة بالأبعاد  الفلسفية و الروحية . و حسبنا من هذا أن نكون مساهمين فقط لا رائدين ، نقتاتُ من رؤى من سبقونا إلى الضوء و نحشر ضوءنا في مشكاتهم ، و نهدف بذلك إلى تأثيث هذا الفضاء الرياضي الذي يعج بالدراسات التعليمية و التوجيهية و الذي هو بحاجة قوية إلى الدراسات الفكرية الراصدة لإشكاليات الجسد داخل فن الأيكيدو .

ينطلق كتابنا ، و ببساطة معرفية و منهجية واضحة من دراسة حالات الجسد في اشتغاله لا في نظره . في حركيته لا في مفهومه .  في ممارسته على أرضياتِ واقعٍ كبير هو المجتمع الرياضي اللصيق بالمجتمع الإنساني  ، لا في بعده الفلسفي العائم . في تحولاته على صفيح الركح لا في تهويماته التجريدية .  بمعنى بسيط أيضا  فإن كتابنا هذا سيستنبط المفهوم من الممارسة ، و النظر من الفعل ، و الخلاصات من التجارب . و من ثمة فإن ما يبني منهجنا في التعامل هو فلسفة التأمل للممارسة و للتجربة و للخبرة ، و  هذا ما يفسر غياب الهوامش و المراجع و المصادر في مبحثنا المتواضع ، لأنه مبحث قائم على التأملات الخاصة و المنصبة على تاريخي الشخصي في ممارسة فن الأيكيدو .

و سوف لا نبحث أيضا في فينومينولوجية الجسد من حيث هو جسد متصالح أو مغترب مع و عن ذاته ، فهذا أيضا  مبحث له أخصائيوه  و له أهله الثابتون و الراسخون في علمه . و لكننا قد نتقاطع مع بعض نتائج هذه المباحث بما يخدم تصورنا المحدّد في آليات اشتغال الجسد داخل منظومة الأيكيدو  .  و من ثمّة فكل انزلاق خارج هذا الإطار هو مجرّد لغو لا طائل من ورائه و نتمنى من القرّاء الأعزّاء أن يحسبوه ضدّنا في قراءاتهم الواعية و الناقدة و المضيئة و المضيفة لعتبات دراستنا التي بين أيديهم . فالكتاب الذي بدأ هنا منذ عريننا لن يكتمل إلا هناك في عرينكم ، و لن يجد صداهُ الطيب إلا في معترككم الناصح و المقوّم و المُعدّل و المُصوّب ... 

و الله وليّنا في التوفيق وسداد الرؤية . 

تحميل كتاب الجسد اليقظان - تأملات في فن الأيكيدو PDF - نور الدين حنيف أبوشامة

هذا الكتاب من تأليف نور الدين حنيف أبوشامة و حقوق الكتاب محفوظة لصاحبها