تحميل كتاب لسانيات النص وتحليل الخطاب - النشأة والتطور pdf الكاتب د. عزمي محمد عيال سلمان

إنَّ لسانيات النص وتحليل الخطاب من أحدث اتجاهات البحث في علم اللغة وأكثرها إثارة، وقد بدأ يظهر تطوُّرها بشكل لافتٍ للنظر في الثُّلث الأخير من القرن العشرين, ومنذ ذلك الحين أخذ دورها يزداد أهمية في دراسة اللغة في كثير من بلدان العالم بترسيخ حضورها في الدراسات العلمية والأكاديمية. وتقوم فكرتها المركزية على أن (النص/الخطاب) هو البُ عد الأساسيّ للّغات، والموضوع الرئيس في تحليلها.

ومنذ ذلك الوقت بدأت أصوات تظهر منادية باستقلال لسانيات النص لتكون من أحدث فروع اللسانيات المعاصرة, وكانت أولى مُهمّات هذه الفئة من الباحثين المؤسِّسة للسانيات النص في تلك المرحلة هي تتبّع التصوّرات النصيّة في جميع المعارف والعلوم، الحديثة منها والقديمة. ولسانيات النص بوصفها من أحدث فروع علم اللغة قد انطوت على اتجاهات بحثية متعددة, قامت بتحديد (النص/الخطاب) تحديداً متبايناً، نَتَج عنه تطوير أهداف متنوعة. وتعدّ الاتجاهات الوظيفية المنبثقة عن البنيوية من أكثر الاتجاهات اللغوية عناية بالجانب الاستعمالي والتواصلي للغة, بل إنه كان لها الدور الأكبر في ولادة اللسانيات النصية والمقاربات الذرائعية التي التفتت إلى المادة الحقيقية للتواصل البشري, تلك المادة المتمثلة في نصوص اللغة وخطاباتها.

ويعدّ هذا بدوره انتقالًا بالدرس اللغوي من إطاره الشكلي الصوري إلى إطاره الوظيفي التواصلي، وبالتالي يُنظر إلى هذه الآفاق الجديدة التي ارتادتها اللسانيات على أنها مرحلة انتقالية اقتضتها ظروف الدرس اللغوي; لوضع الورود الطبيعي للغة والتواصل البشري ضمن أُطره البحثية.

تحميل كتاب لسانيات النص وتحليل الخطاب - النشأة والتطور PDF - د. عزمي محمد عيال سلمان

هذا الكتاب من تأليف د. عزمي محمد عيال سلمان و حقوق الكتاب محفوظة لصاحبها