تحميل كتاب اجوا منجل pdf الكاتب نور الدين حنيف أبوشامة

شعر الكثافة الاستعارية والحكمة الراقية؛

عندما نقرأ الشعر نكون أمــــــام اختیارین: اختيار القراءة العاشقة واختيار القراءة الفاحصة ميزة الأولى أنها تنظر إلى الإبداع بوصفه متعة نفسية وروحية، وميزة الثانية أنها تنظر إليه بوصفه خطابا عقلانيا بمقاصد فكرية معلنة وضمنية. لكن الجمع بين القراءتين يمتلك حقه في الوجود الذي تفرضه إبداعات معينة، ونصوص محدودة، وبعض الأسماء الشعرية. وعندما يحصل ذلك يجد القارئ نفسه أمام مسالك عليه تحديد معالمها؛ لأنـه لا يستمتع وجدانيا فقط، بل يستفيد فكريا كذلك.

يبدو هذا الاقتناع مجسدا وأنت تقرأ نصوص المبدع الكبير أبوشامة (نورالدين حنيف، وهو مبدع لأنه لم يكتف بجنس معين، أو مجال محدد فقد نظم القصيدة العمودية، وشعر التفعيلة، والشعر المنثور والزجل. وأبدع لوحات تشكيلية بميسم خاص وكتب دراسات نقدية مؤطرة بخلفية منهجية عميقة.

وإذا كان هذا التعدد يعكس القدرات الإبداعية الخاصة للشاعر، فإنه أفاد من حيث الخصائص حيث تصبح القصيدة لوحة محملة بمواقف وغايات ذات خلفيات إنسانية عميقة. وكي نؤكد هذا الحكم سنعتمد إضمامته الزجلية المعنونة (اجوا منجل بغاية تعرف مسالكها ومقاصدها.

مواد لوحاته الزجلية تعتمد:

1- الكثافة الاستعارية :

كل لوحة شعرية شلال من الاستعارات الموظفة لمعجم يراعي المجال التداولي الذي ينظم ضمنه، بمــا يجعلهــــا استعارات راقية وممتدة.

2 - الحكى الشعري:

عندما يتأمل القارئ هذه اللوحات التشكيلية سيلاحظ أن الكثير منها حكي يتداخل فيه الذاتي بالموضوعي، وليس مجرد نظم . هاهنا تصبح القصيدة حكاية جزئية، وتصبح الإضمامة الحكاية المؤطرة التي التي يحددها العنوان العام اجوا منجل والعناوين الفرعية.

3- الانسيابية:

يحس قارئ هذه النصوص و غيرها مما أبدعه الشاعر أنه أمام مبدع لايتكلف في إنتاج ما يقدم لذلك يمكننا استعارة المفهوم النقدي القديم وسحبه على الشاعر فنقول إنه شاعر مطبوع وبلغتنا المعاصرة (شاعر موهوب).

4- الكتابة الشذرية:

تبدوخصائصــــــــــها جلية في المقاطع الجزئية التي تكتفي بالإشارة دون الإسهاب في العبارة، مما يجعلها مكثفة الدلالات والمعاني.
هذه بعض خصائص إبداع شعري ينظمه صاحبه في غير ادعاء، وبصمت الحكماء وسلوكهم.

هذا التقديم بقلم: د. جمال بندحمان - أديب و مفكر و باحث من المغرب.

تحميل كتاب اجوا منجل PDF - نور الدين حنيف أبوشامة

هذا الكتاب من تأليف نور الدين حنيف أبوشامة و حقوق الكتاب محفوظة لصاحبها